المعيار
Volume 25, Numéro 2, Pages 559-576

التغطية الإعلامية للأزمة والضوابط الأخلاقية للنشر في الصحافة الجزائرية Crisis Media Coverage And Ethical Controls For Publishing In The Algerian Press

الكاتب : شبري محمد .

الملخص

ملخص: نتناول في هذه الدراسة الأكاديمية كيفية معالجة الإعلام الجزائري للأزمة والأسس التي إعتمدها في التغطية الإعلامية لمختلف الأزمات، بالتركيز في هذا السياق على تشريح العلاقة القائمة بين الإعلام والأزمة، إستنادا إلى مجموعة من التعاريف التي حددت مفهوم الأزمة بدقة والأسباب الحقيقية وراء حدوثها، مع ذكر أهم الخصائص التي تتميز بها. كما سنتحدث كذلك في نفس الموضوع على المعالجة الإعلامية للأزمة التي تمحورت أساسا في المعالجة المثيرة التي تعتمد على التهوين والتهويل، إلى جانب المعالجة المتكاملة التي تتميز بالمتابعة الدقيقة للحدث، تجسيدا لمبدأ الحق في الإعلام المبني على الموضوعية والنزاهة والشفافية في نقل الرسالة الإعلامية للجمهور المتلقي، عملا بمبدأ أخلاقيات المهنة التي تعتبر كضوابط يجب أن يتحلى بها كل صحفي في أداء مهامه ووظيفته، وذلك بإحترام حق الرد والتصحيح وكذا العمل على إلتزام الدقة في الممارسة الإعلامية والمصداقية في نقل المعلومة والخبر. Abstract: In this academic study, we deal with how the Algerian media dealt with the crisis and the foundations it adopted in the media coverage of various crises, focusing in this context on the dissection of the relationship between the media and the crisis, based up on a set of definitions that defined the concept of the crisis accurately and the real reasons behind its occurrence, with mentioning the most important Characteristics of it. We will also talk about the media treatment of the crisis, which focused mainly on the sensational treatment based on downplay and intimidation, in addition to integrated treatment characterized by careful follow-up of the event, embodying the principle of the right to media based on objectivity, integrity and transparency in the transmission of the media message to the receiving audience, pursuant to By respecting the right of reply and correction, as well as the accuracy of media practice and credibility in transmitting information and news.

الكلمات المفتاحية

التغطية، الإعلام، الأزمة ، الأخلاقيات، النشر. ; coverage, media, crisis, ethics, publishing.