المعيار
Volume 25, Numéro 2, Pages 224-250
2021-01-30

الإرهابي في السينما بين درامية الروائي وواقعية الوثائقي -سينما المخرج الجزائري مرزاق علواش نموذجا-

الكاتب : حيدوسي آية . بريك خديجة .

الملخص

نحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن ملامح صورة الإرهابي وأبعادها في الأفلام السينمائية الجزائرية روائية كانت أو وثائقية، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على أفلام المخرج مرزاق علواش كنموذج لدراستنا باعتباره من أكثر المخرجين المهتمين بظاهرة الإرهاب حيث قدمها للمتلقي بعدة صور، ولذلك سنعرج لتحليل عينة من هذه الأفلام بغية التعرف على حقيقة صورة الإرهابي التي حاول المخرج طرحها من خلال استقراء مدى قدرته على تجسيد صورته الواقعية ضمن أعماله السينمائية من خلال المقارنة بين شقيه الدرامي والوثائقي. Abstract: Through this study, we try to reveal the features of the terrorist's image and dimensions in the Algerian films, which were fiction or documentary, and to achieve this we relied on the films of director Merzak Allouache as a model for Our study as one of the most interested directors of the terrorism phenomenon, as he presented them to the recipient several way. Therefore, we'll be looking at analyzing a sample of these films to identify the reality of the terroriste image that the director tried to present by extrapolating his ability to reflect his real image with in his cinematic work by comparing his dramatic and documentary

الكلمات المفتاحية

الإرهاب ; السينما الجزائرية ; الفيلم الروائي ; الفيلم الوثائقي ; مرزاق علواش. ; Terrorism ; Algerian Cinema ; novelist film ; Documentary ; Merzak Allouache