المعيار
Volume 25, Numéro 2, Pages 133-146

دور شبكة الفايسبوك في التعريف بقضايا الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة -دراسة تحليلية لصفحة المركز النفسي البيداغوجي لذوي الاحتياجات الخاصة العلمة1-

الكاتب : سهيلي نوال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أحد المواضيع التي تهم شريحة هامة في المجتمع وهي شريحة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وما تتطلبه من اهتمام على المستوى الإعلامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال معرفة كيفية توظيف شبكة الفيسبوك في التعريف بقضايا هذه الفئة. ومن أجل بلوغ أهداف الدراسة تم تحليل عينة من منشورات صفحة الفيسبوك للمركز النفسي البيداغوجي لذوي الاحتياجات الخاصة العلمة1، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى كأداة للإجابة عن التساؤل الرئيس والتساؤلات الفرعية. وقد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن أغلب المواضيع التي تناولتها الصفحة محل الدراسة تساهم في التعريف بفئات الإعاقة ومسبباتها وكيفية التعامل مع مشاكلها، وذلك بهدف تعريف الجمهور المستخدم وتثقيفه بخصوصية هذه الفئة وتوعيته بما تحتاجه من عناية واهتمام.كما بينت الدراسة أن صفحة الفيسبوك الخاصة بالمركز محل الدراسة تستخدم قوالب نشر تمزج بين النصوص المكتوبة والصور والفيديوهات مركزة على اللغة العربية كلغة أساسية للنشر، وهو ما أكد نتيجة التفاعل الدائم للمستخدمين مع هذه المنشورات.

الكلمات المفتاحية

الدور، الطفل، ذوو الاحتياجات الخاصة، الفيسبوك، وسائل الإعلام.

استراتيجيات الاتصال المؤسسي ودورها في التوعية بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

دكتور نصرالدين عبدالقادر عثمان .  دكتور سهام علي طه .  دكتور محمد عبدالقادر عثمان . 
ص 533-575.