مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 140-143
2021-02-02

التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا

الكاتب : عزاق رقية . لموشي حياة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين بثانوية الرياضيات محند مخبي بالقبة، كما تهدف إلى التعرف عما إذا كانت هناك فروق بين الجنسين في درجات التفكير الإبداعي لدى هؤلاء التلاميذ، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق بمقياس تورانس للتفكير الإبداعي والذي قام بتعريبه سيد خير الله، وذلك على عينة عينة قوامها 48 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. استخدمنا المنهج الوصفي المقارن والمناسب مع أهداف البحث، وبعد المعالجة الإحصائية التي تمت بالبرنامج الإحصائي spss، فقد توصلنا إلى وجود مستوى مرتفع من التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المتفوقين بثانوية الرياضيات، وأن هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الإبداعي تعزى إلى متغير الجنس وذلك لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي، الطلاقة، المرونة، الأصالة، التلاميذ المتفوقين. Abstract L'étude actuelle vise à révéler le niveau de pensée créative parmi les étudiants exceptionnels de l'école secondaire de mathématiques, Mohand Makhbi A kouba. Il vise également à déterminer s'il existe des différences entre les sexes dans les degrés de Pensée créative de ces étudiants, Pour atteindre les objectifs de l'étude a été appliquée à l'échelle Torrance de la Pensée créative, qui a été localisée par Said Khair allah, Ceci a été basé sur un échantillon de 48 élèves sélectionnés de manière aléatoire. Nous avons utilisé l'approche comparative et appropriée descriptive pour les objectifs de recherche, Après un traitement statistique effectué dans le programme statistique spss, Nous avons constaté un haut niveau de pensée créative parmi les élèves du secondaire, Il y avait des différences statistiquement significatives dans le niveau de pensée ذ créative attribuable à la variable entre les sexes en faveur de sexe masculin. Mots Clés : Pensée créative, aisance, flexibilité, originalité, élèves exceptionnels.

الكلمات المفتاحية

التفكير الابداعي.الطلاقة.المر ; نة.المتف ; ق دراسيا