مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 113-139
2021-02-02

التوافق النفسي الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون المتمدرسين

الكاتب : تواتي نوارة . يعيش مهدية .

الملخص

تهتم الدراسة الحالية بالأطفال المصابين بمتلازمة داون من حيث قدرتهم على التوافق في الوسط المدرسي بعد أن تم إدماجهم في المدارس النظامية، أي أن الدراسة تهتم بمعاش التلميذ مع زملائه في القسم وخارجه في تفاعله مع الزملاء الأسوياء. ولتحقيق هذا الغرض اعتمدت الدراسة على شبكة ملاحظة واستبيان موجه للمربيات القائمات على متابعة هذه الأقسام المدمجة و قد شملت العينة 78 تلميذ مصاب بمتلازمة داون. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت النتائج أن أغلبية التلاميذ المصابين بمتلازمة داون المدمجين تمكنوا من تحقيق مستوى مقبول من التوافق النفسي الاجتماعي، أما البقية خصوصا من صغار السن فإنهم يطرحون بعض المشاكل مثل البكاء ولكن هذه السلوكيات يتم السيطرة عليها بجهود المعلمات

الكلمات المفتاحية

التكيف النفسي الاجتماعي ; الإدماج المدرسي ; متلازمة داون