مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 69-84
2021-02-02

الذكاء الوجداني وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . -دراسة ميدانية بثانوية عرابجي الطيب ولاية البليدة –

الكاتب : تلي عبد الرحمن . قاسمي الحسني علياء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الذكاء الوجداني وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم إجراء هذه الدراسة على ( 105 ) تلميذا وتلميذة تخصص آداب وعلوم بثانوية عرابجي الطيب – البليدة - من العام الدراسي 2018/2019 ، و استخدام المنهج الوصفي الارتباطي بالاعتماد على مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان و السيد عبده ( 2002) ، وبعد تحليل النتائج عن طريق spss ، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون لدراسة طبيعة العلاقة أسفر ت النتائج عن مايلي : - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي Abstract : This study aimed to reveal emotional intelligence and its relationship to academic achievement for secondary school students. In order to achieve the goals of the study, this study was conducted on (105) male and female students who specialize in arts and sciences at the high school of Al-Arabaji Al-Tayyib - Blida - from the academic year 2018/2019, and using the descriptive, relational approach based on the emotional intelligence scale of Farouk El-Sayed Othman and El-Sayed Abdo (2002), After analyzing the results by spss, and using the Pearson correlation coefficient to study the nature of the relationship, the results yielded the following: - There is a statistically significant relationship between emotional intelligence and academic achievement for second year secondary school students.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني : إدارة الانفعالات ، التعاطف ، التواصل الاجتماعي ، التحصيل الدراسي.