مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 87-96
2007-04-24

جدلية الشرق و الغرب في الرواية العربية

الكاتب : باديس فوغالي .

الملخص

بعذه في مض قد التوسعية أساليبه انتهاج في متدرجا الإسلامية الخلافة تفكك ْ هما: أساسيثين دعامتين على الحضاري إلي .يرمي كان ما بقدر إذ المقدس. والكتاب الكلاسيكية: اليونانية الحضارة كان الزمن« من قرون مر علي الإسلامية الفتوحات دحرنها ال المسيسية أبحاد استعادة الحضارية. أبعادها في اليونانية الحيمنة استرداد بضرورة يؤمن ولازال غير أخرى ديانات تدين كانت الي للأمم أتاح قد الإسلامي الفتح كان وإذا ٠ المسلمون كا يحظى كان الي الحقوق بكامل والتمتع عقائدهم ممارسة الإسلام الرغم علي فسادا الأرض في الأمورعي زمام استعاد لما المسيحى الغرب فإن الفاتحون« مبادئ وتبي اليونانية« الحضارة حامات من تغذى قد مادام شرقية أصوله أن من ا المقدس. الكتاب ولا صدامية« علاقة تكن لم تصوري حسب والغرب الشرق بين إذا فالعلاقة الرسالات. مهبط الشرق منبعها أساسا الغربية الحضارة أصول لأن البدء في دموية في الكنيسة البدء في تبنتها الي للنوايا وفقا والغرب الشرق بين العلاقة تطورت وهكذا الحياة علي سلطتها الكنيسة فقدت وحين 'متعددة« أساليب اتتهج تبشيري شكل منطق وفق التوسعية أساليبهم مارسوا العسكريون.الذين المهمة تلقف الغربية السياسية الويللات. المستضعفة الشعوب أذاقت الي الإستذماريةوالاستيطانية الحيمنة العربية الرواية ف والغرب الشرق حدلية ٠ فوغائي باديس في ممثلة العربية الرواية في والغرب الشرق جدلية معاينة إلي أنتقل أن وقبل إلي الإشارة مع الحكيم لتوفيق الشرق( من و)عصفور حقي" ليحي " هاشم أم "قنديل صالم. للطيب الشمال" إلي الحجرة و"موسم إدريس لسهيل اللاتين( )الحي رواب الدراسة مركزية يشكلان مادام والغرب الشرق من مفهومكل طرق بي حري حضاري. منطق من وإنها غراف منطق من ليس ولكن وبعض آسيا في المنتشرة الأقطار مجموعة " هو الشرق :إن سعيد ادوارد يقول أرويا من أجزاء وبعض المتوسط, الأبيض البحر علىحوض يطل مما إفريقيا في الأقطار .' الشرقية(

الكلمات المفتاحية

جدا - الشرق - الغرب - الرواية العربية