دراسات وأبحاث
Volume 13, Numéro 1, Pages 1121-1140
2021-01-15

أساليب علاجية واعدة في ضبط السلوك العدواني -التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات وتدريب الوالد على إدارة الأسرة نموذجا-

الكاتب : فيلالي أسماء .

الملخص

ملخص: تزداد أهمية تناول السلوك العدواني لدى الأطفال والمراهقين بالدراسة والعلاج بالنظر لآثاره وعواقبه اللاحقة الوخيمة على مجرى النمو، وبما أنه يمكن في المجرى اللاحق للنمو أن تنشأ مشكلات ثانوية فإنه لا بد وأن تبدأ إجراءات العلاج في وقت مبكر قدر الإمكان، وفي هذا الصدد يمكن استخدام مجموعة كبيرة من التدخلات لضبط وتعديل السلوك العدواني منها على سبيل المثال العلاج النفسي الفردي والبرامج العلاجية الأسرية والمدرسية وحتى المجتمعية، وتؤكد النتائج الميدانية أن المبادئ العلاجية السلوكية-المعرفية المتمركزة حول الطفل بالإضافة إلى التدخلات التدريبية المستهدفة للوالدين تحتل مركز الصدارة إلى حد كبير في معالجة الاضطرابات السلوكية وعليه تسعى الدراسة الراهنة إلى تسليط الضوء على كل من أسلوب التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات وتدريب الوالد على إدارة الأسرة كأساليب علاجية واعدة ذات فاعلية في ضبط السلوك العدواني للأطفال والمراهقين. الكلمات المفتاح : السلوك العدواني؛ التدريب على المهارات المعرفية لحل المشكلات؛ تدريب الوالد على إدارة الأسرة. Children and adolescents agressive behavior is more important to study and treatment considering of its effects and subsequent adverse consequences on the course of growth. Since in the post-growth pathway secondary problems can arise, treatment should begin as early as possible, and in this regard a large group of interventions to control and modify aggressive behavior, for example individual psychotherapy, family, school and community therapeutic programs. Field results confirm that child-centered behavioral cognitive therapy principles, as well as targted training interventions to parents are largely at the forefront of behavioral disorders treatment. This current study seeks to present both cognitive skills training to solve problems and the parent training on family management as promising therapeutic effective methods for controlling children and adolescents aggressive behavior. Keywords: Aggressive behavior; cognitive skills training to solve problems; parent training on family management.

الكلمات المفتاحية

السلك العدراني ; التدريب على المهارات المغرفية لحل المشكلات ; تدريب ال ; الد على إدارة الأسرة