دراسات وأبحاث
Volume 13, Numéro 1, Pages 961-970
2021-01-15

الإعلان الالكتروني و دوره في بناء صورة ذهنية الكترونية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية لاراء عينة من مستهلكي منتجات Condor عبر صفحتها على الفيس بوك .

الكاتب : بريغت اسيا . بن زروق جمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الإعلان الالكتروني في بناء صورة ذهنية الكترونية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية condorو ذلك من خلال التعريف بالإعلان الالكتروني و صناعته و أشكاله ووسائله مع تسليط الضوء على مفهوم الصورة الذهنية و عوامل تشكلها في ظل التكنولوجيا الرقمية الجديدة . و من اجل ذلك تمت الدراسة الميدانية على عينة متمثلة في مستخدمي منتجات مؤسسة condorو التي قدرت ب150 مفردة ، معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي و أداة بحث متمثلة في ملاحظة و استمارة الاستبيان . و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن الإعلان الالكتروني أكثر فعالية و تأثير من الإعلان التقليدي ، فهو يساعد على تشكيل الاتجاهات و تحديد الميولات الخاصة بالإفراد ، كذلك يساعد المؤسسة على بناء علاقات طويلة المدى مع زبائنها الأمر الذي يساهم في ترسيخ العلامة التجارية و زرع الثقة و بالتالي تكوين صورة ذهنية ايجابية و طيبة عن المؤسسة . الكلمات المفتاحية : الإعلان الالكتروني ، الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، الصورة الذهنية ، الصورة الذهنية الالكترونية . الملخص بالانجليزية This study aimed at highlighting the role of electronic advertising in creating an electronic corporate image of the Algerian economic corporate Condor,This was by introducing electronic advertising, its industry ,froms,and means besides highlighting the telepathic image concept and its variables under the new digital technology, Thus, a field study was conducted on a sample of 150 subjects selected from condor product users.Besides,a descriptive approach was chosen,and an observation and questionnaire were adopted for data collection .the findings showed that electronic advertising is more effective and efficient than traditional advertising ,as it helps shopes attitudes and determines individual trends .futhermore ,the corporation also helps establish ongoing relationships with customers;therefore,contributes in confidence and brand building .hence,a positive corporate image is created Keywords :electronic adevertising,social media advertising,telepathic image,electronic corporate image

الكلمات المفتاحية

الاعلان الالكتر ; ني ; الاعلان عبر م ; اقع الت ; اصل الاجتماعي ; الص ; رة الذهنية ; الصرة الذهنية الالكتر ; نية