دراسات وأبحاث
Volume 13, Numéro 1, Pages 386-400
2021-01-15

حملات التوعية الصحية في مجال التدخين بين النظرية والتطبيق . دراسة ميدانية للحملة الإعلامية الخاصة بديوان مؤسسات الشباب لولاية سطيف

الكاتب : رجم جنات .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة معرفة كيفية التخطيط للحملة الإعلامية التي تهدف إلى التوعية الصحية في مجال التدخين والتي يقوم بها ديوان مؤسسات الشباب لولاية سطيف وذلك حسب مراحل تصميم الحملة الإعلامية والتي تبدأ من جمع المعلومات وتحديد الهدف والجمهور وصياعة الرسالة إلى المرحلة الأخيرة المتعلقة بالتقييم .وقد استخدمنا المقابلة مع المسؤول عن الحملة كأداة لجمع البيانات، مع محاولة مناقشة المعلومات المتحصل عليها اعتمادا على الإطار النظري الخاص بالتوعية الصحية والحملة الإعلامية وقد توصلنا إلى عديد النقائص في كيفية التخطيط لهذه الحملة خاصة ما تعلق بدراسة المشكلة والجمهور . This study aimed to know how to design an informational expedition which aimed to healthy awareness in the domain of smoking and that is done by the divan of companies an youths in Setif, depending on the steps of designing informational expedition beginning with a collection of information determining the audience and formulating the message till the last step related to the evaluation . We used an interview with the responsible of the campaign as a tool of collecting all the data with some attempts to discuss the information be taken, depending on the theoretical framework of healthy awareness and the expedition. We conclude to many inadequacies in a way of designing this expedition.

الكلمات المفتاحية

الحملة الإعلامية ; الت ; عية الصحية ; تصميم الحملة الإعلامية ; الاتصال ; الجمه ; ر