الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 3, Pages 270-279
2021-01-31

دور الثقافة المقاولاتية في انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى الشباب الجامعي (دراسة حالة المقاولات الرياضية لولاية الشلف نموذجا)

الكاتب : بوبكر عبدالقادر . عكوش كمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الثقافة المقاولاتية في انشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى الشباب الجامعي ، من خلال مقومات هذه الثقافة انطلاقا من المتغيرات الشخصية ( الجنس، السن، المستوى التعليمي ) إلى المحيط الاجتماعي والأسرة ، المدرسة والتكوين، الدين العادات والتقاليد .كما حاولنا البحث على علاقة هذه المقومات ومدى مساهمتها في تعزيز ثقافة المقاولاتية من أجل انشاء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في مجالها الرياضي، بالاضافة إلى المساهمات و الأبحاث التي تهتم بذلك، ولتحقيق ذلك قمنا بإستخدام المنهج الوصفي و اعتمدنا على أداة الإستبيان لجمع المعلومات الموجهة إلى الشباب الجامعي أصحاب المؤسسات الرياضية الصغيرة والمتوسطة، حيث وزع على عينة تم إختيارها بطريقة عشوائية والتي كان قوامها (37) مقاولا من ولاية الشلف ، وقد قمنا بتصميم إستمارة تتكون من محورين كل محور يقابل فرضية جزئية وذلك بعد تحكيمه والتأكد من الصدق والثبات تم وضعه في صورته النهائية ، خلصنا إلى استنتاجات أهمها معرفة دور الثقافة المقاولاتية كأحد اهم العوامل المؤثرة في انشاء المؤسسات الرياضية الصغيرة والمتوسطة سواءا على مستوى ولاية الشلف بصفة خاصة أو على المستوى الوطني عموما.

الكلمات المفتاحية

الثقافة المقاولاتية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة انشاء المؤسسات الشباب الجامعي.