الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 3, Pages 201-212
2021-01-31

جودة الأداءِ التعليمي: دراسة مقارنة بين عيّنة من أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة مُستغَانم وجامعةِ السلطان قابوس

الكاتب : جناد عبد الوهاب . درويش الزدجالي ميمونة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى مقارنة مستوى جودة الأداء التعليمي لدى أعضاء هيئة التدريس في كل من جامعتي السلطان قابوس-سلطنة عمان، وجامعة مستغانم – الجزائر. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي للمقارنة بين أدائي أفراد عينة الدراسة. ولجمع بيانات الدراسة تم بناء استبانة تكونت من 42 فقرة كما استخرجت معاملات الصدق والثبات للأداة، وطبقت على عينة عشوائية تكونت من 66 أستاذ منهم 31 يمثلون جامعة السلطان قابوس و35 يمثلون جامعة مستغانم. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين أداء أساتذة جامعة السلطان قابوس وأداء أساتذة جامعة مستغانم تعزى لمتغيري الرتبة الأكاديمية والنوع الاجتماعي، لصالح أساتذة جامعة السلطان قابوس. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الكفاءة المرتبطة بأخلاقيات مهنة التدريس، وتنفيذ المحاضرة والكفاءة المرتبطة بالتحفيز، والتفاعل والاتصال بين أساتذة جامعة السلطان قابوس وأساتذة جامعة مستغانم ولصالح أساتذة جامعة السلطان قابوس. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأدائين في الكفاءات المرتبطة باستعمال وسائل التعليم وتقنياته وبتقييم الطلبة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

الج ; دة ; الأداء التعليمي ; الكفاية ; الكفاية المهنية ; المعايير ; عض ; هيئة التدريس

تأثير الدوافع الخارجية في النية السلوكية للأكاديميين بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس نحو التشارك في المعرفةباعتماد نظرية الفعل المبرر

الرخوصي رحمة بنت محمد .  الصقري محمد بن ناصر .  المسكري عزة بنت أحمد .  الخروصي حسين بن علي . 
ص 56-74.