Insaniyat
Volume 17, Numéro 6061, Pages 35-64

المدرسة في البلدان المغاربية و الخطاب حول المواطنة: مقاربة من خلال كتب التربية المدنية

الكاتب : Remaoun Hassan .

الملخص

أنجز هذا المقال المتعلق بتدريس المواطنة من خلال محتوى الخطاب الذي تحمله الكتب المدرسية والموسوم: "رسالة المواطنة من خلال المدرسة" بناء على نتائج تحليل محتوى الكتب المدرسية المتداولة في الأطوار الثلاث من التعليم: الابتدائي، المتوسط والثانوي ويشمل ثلاثة دول مغاربية: الجزائر، المغرب وتونس معتمدا في ذلك مقاربة مقارنة. ويأتي كحصيلة عمل ضمن مشروعين بحثيين. أجري الأول خلال الفترة 2006-2008 تحت عنوان مقاربة وممارسة المواطنة: الجزائر نموذجا، أما الثاني: المواطنة في الجزائر اليوم، التمثلات والتجسيد في الميدان، أُنْجِز ما بين 2008- 2010. يسمح تحليل هذا الخطاب بتحديد الغاية المرجوة من التربية المدنية في علاقتها بالتكوين فيما يخص المواطنة المعلن عنها، و يبين الفجوة بينها وبين مختلف المجالات الأخرى في الدول الثلاث التي شملها هذا العمل.

الكلمات المفتاحية

مدرسة; مواطنة; كتب مدرسية ; الجزائر; تونس; المغرب