الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 3, Pages 104-116

علاقة التفاؤل و التشاؤم بالتحصيل الدراسي عند التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا

الكاتب : مجادي ح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين التفاؤل و التشاؤم من جهة و التحصيل الدراسي من جهة أخرى عند التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا. تمثلت عينة الدراسة في تلاميذ السنة الثالثة ثانوي قدر عددهم ب 246 تلميذا: (129) ذكرا و (117) أنثى من المستوى النهائي، تم اختيارهم بطريقة عرضية من ثانويتين عامتين من ولاية بشار. (ثانوية أبي الحسن الأشعري وثانوية العقيد عثمان )، استعانت الباحثة لجمع البيانات بمقياس التفاؤل والتشاؤم ﻠ (1989 (Dember et al.,، و قام بترجمته و تقنينه على البيئة العربية (الدسوقي. مجدي محمد، 2001) ]1 [و على البيئة الجزائرية (شويعل يازيد، 2012) .]2[، بالإضافة إلى معدلات امتحان شهادة البكالوريا .توصلت الدراسة الحالية إلى وجود علاقة سلبية بين التشاؤم و التحصيل الدراسي وفي مقابل ذلك كانت العلاقة الثنائية بين التفاؤل و التحصيل الدراسي ضعيفة و غير دالة تماما . The aim of this study is to highlight the relationship between optimism/ pessimism and academic achievement among pupils coming to the baccalaureate degree. The sample of the study consisted of the third year secondary school students estimated at 246 pupils (129 males and 117 females). The data was collected by optimism/ pessimism scale (Dember et al., 1989) adjusted to the Arab environment by (Desouki, 2001) and to the Algerian environment by (Shouail, 2013). The results showzd a negative correlation between pessimism and academic achievement in contrast to optimism.

الكلمات المفتاحية

التفاؤل و التشاؤم، التحصيل الدراسي، امتحان شهادة البكالوريا. ; optimism/ pessimism; academic achievement; bac exam