الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 3, Pages 37-47
2021-01-31

مرتكزات الإستراتيجية الجزائرية لبناء مجتمع المعلومات

الكاتب : رشيدي السعيد . فلاحي كريمة .

الملخص

تعتمد المجتمعات المعاصرة على الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، باعتبار أن النصف الثاني من القرن العشرين تميز باتساع المجال الذي تستخدم فيه المعلومات ليشمل كل جوانب الحياة البشرية، وأصبح إنتاج المعلومات عبارة عن (صناعة) لها سوق كبير لا يختلف كثيرا عن أسواق السلع والخدمات. لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مرتكزات الإستراتيجية الجزائرية لبناء مجتمع المعلومات، من خلال التأكيد أولا، على أهمية إنتهاج سياسة وإستراتيجية وطنية لمجتمع المعلومات، ثم التعريف بهذه الإستراتيجية وما يتصل بها من مفاهيم، وذلك إنطلاقا من المبادئ العامة للإستراتيجية وأهدافها ومرورا بمحاور هذه الإستراتيجية، ووصولا إلى بعض التطبيقات الإلكترونية لها، ثم تحديد الجهات المشاركة في تنفيذها وإنتهاء بأهم التحديات التي تواجهها. Modern societies depend on investing in modern technologies, considering that the second half of the 20th century marked the breadth of information used to cover all aspects of human life. Information production is an industry with a large market that is not very different from the markets for goods and services. This study aims to identify the pillars of the Algerian strategy to build the Information Society. By first emphasizing the importance of adopting a national information society policy and strategy. And then the definition of this strategy and related concepts. Based on the general principles and objectives of the strategy and through the axes of this strategy, and access to some electronic applications. And then identify the participants in their implementation and the most important challenges they face.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية. مجتمع المعلومات. المرتكزات. البناء. التطبيقات الاليكترونية. ; Strategy. Information Society. pillars. Building. Electronic Applications.