تنمية الموارد البشرية
Volume 16, Numéro 1, Pages 494-516
2021-01-31

ثقة المستهلك العربي في عملية الشراء عبر الانترنت في ظل جائحة كورونا (كوفيد19)

الكاتب : كاهي فطيمة . حدادي عبد الغني .

الملخص

يثير الاستخدام المتزايد للإنترنت كقناة مبيعات تجارية الاهتمام بفهم القضايا الرئيسية في بناء العلاقات مع العملاء. خاصة في ظل جائحة كورونا والآثار المترتبة عن الشراء التقليدي، والتدابير المتخذة حيث تعتبر الثقة مفتاح نجاح بناء هذه العلاقات في ظل الاختلافات بين المبيعات عبر الإنترنت والمبيعات بالطرق التقليدية. والانترنت هي التكنولوجيا الجديدة التي تستخدمها الشركات لتقديم مجموعة متنوعة من منتجاتها وخدماتها للمستهلكين وبأسعار منخفضة. تهدف هذه الدراسة الى تحليل أثر الابعاد المحددة لثقة المستهلك (الأمان المدرك؛ الخصوصية المدركة؛ المخاطرة المدركة؛ خبرة استخدام الانترنت؛ جودة موقع المدركة) في نية الشراء عبر الانترنت في ظل جائحة كورونا (كوفيد19). وقد تم جمع البيانات الأولية من عينة مكونة من 184 مستهلكا عربيا من خلال استبيان إلكتروني باستخدام نموذج Google. تمت معالجة البيانات وتحليلها بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss26) . حيث تم التوصل الى عدد من النتائج نذكر منها أن مستوى الأمان المدرك لدى المستهلك العربي متوسط؛ في حين أن مستوى تجاربه السابقة في استخدام الانترنت مرتفع؛ وهناك أثر إيجابي دال احصائيا لابعاد الثقة (تجربة استخدام الانترنت، الأمان المدرك، الخصوصية المدركة) على نية الشراء من الانترنت في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19). The increasing use of the Internet as a commercial sales channel sparks interest in understanding key issues in building relationships with customers. Especially in light of the Corona pandemic and the implications of traditional purchasing, where trust is the key to the success of building these relationships in light of the differences between online sales and traditional sales. The Internet is the new technology that companies use to offer consumers a variety of products at low prices. This study aims to analyze the impact of the specific dimensions of consumer confidence (perceived safety; perceived privacy; perceived risk; Internet experience; perceived website quality) on intent to buy online in light of Corona (Covid 19). Primary data was collected from a sample of 184 Arab consumers through an electronic questionnaire using Google form. Data were analyzed by (Spss26). The results are that the perceived safety level of the Arab consumer is average While the level of his previous experiences in using the Internet is high; There is a statistically significant positive impact of the trust (Internet experience, perceived safety, perceived privacy) on the intention to buy from the Internet in light of the Corona pandemic (Covid-19).

الكلمات المفتاحية

ثقة ; مستهلك عربي ; نية شراء ; انترنت ; كوفيد19