مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 82-103
2021-01-30

الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى أساتذة التعليم الثانوي – دراسة ميدانية بمنطقتي أدرار وعين صالح –

الكاتب : الهلي مصباح . بن عبد السلام مختار .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان للضغط النفسي علاقة باستراتيجيات المواجهة لدى أساتذة التعليم الثانوي بمنطقتي ادرار وعين صالح، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، حيث تكونت من 50 أستاذا من التعليم الثانوي بمختلف التخصصات، (20 أستاذا بثانوية أبي ذر الغفاري ادرار، و30 أستاذا بثانوية علي بن أبي طالب بعين صالح )، وجمعت البيانات بالاعتماد على مقياسي: الضغط النفسي لعبد الرحمن الطريري، ومقياس استراتيجيات المقاومة لفيتالينو 1985. وبعد تطبيق المقياسين كانت النتائج المتحصل عليها كما يلي: - توجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة لدى أساتذة التعليم الثانوي بمنطقتي ادرار وعين صالح. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أساتذة التعليم الثانوي في منطقتي ادرار وعين صالح على مقياس الضغوط النفسية تعزى متغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أساتذة التعليم الثانوي في منطقتي ادرار وعين صالح على مقياس استراتيجيات المواجهة تعزى متغير الجنس. الكلمات المفتاحية : الضغوط النفسية ، استراتيجيات المواجهة.

الكلمات المفتاحية

الضغوط النفسية ، استراتيجيات المواجهة.