مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 1, Pages 64-81
2021-01-30

التوافق الزواجي و علاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية عند أساتذة التعليم الثانوي - دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة البليدة

الكاتب : ماكور طيب .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة التوافق الزواجي وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من أساتذة التعليم الثانوي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال اختيار عينة قصدية، من بعض ثانويات مدينة البليدة قوامها 170 زوج وزوجة من الاساتذة بمرحلة التعليم الثانوي. وقد تم استخدام استمارة لجمع البيانات ثم تم تطبيق مقياس التوافق الزواجي، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياسين. وبعد جمع المعطيات وفقا للخطوات المنهجية للبحوث العلمية، وحسابها ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجة عصابية للأزواج المتوافقين وغير المتوافقين. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجة سمة الانبساطية للأزواج المتوافقين وغير المتوافقين لصالح مجموعة الغير متوافقين زواجيا. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات سمة الطيبة للأزواج المتوافقين وغير المتوافقين لصالح مجموعة المتوافقين زواجيا. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجة سمة التفتح على الخبرة للأزواج المتوافقين يكاد يتساوى مع متوسط درجات سمة التفتح على الخبرة للأزواج غير المتوافقين. - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات سمة يقظة الضمير للأزواج المتوافقين وغير متوافقين لصالح مجموعة المتوافقين. - لا توجد فروق بين المجموعات في متوسط درجات التوافق تبعا لعدد الأطفال. - توجد فروق دالة بين مجموعات عينة البحث وفقا لمتغير مدة الزواج

الكلمات المفتاحية

التوافق الزواجي ; العوامل الخمسة الكبرى للشخصية