قرطاس الدراسات الحضارية و الفكرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 179-194
2021-01-28

العملية التربوية ودورها في الارتقاء بالسلوك الاخلاقي من المنظور الاسلامي

الكاتب : الجحيشي قيس فتحي احمد .

الملخص

الملخص: ان دراسة دور العملية التربوية في الارتقاء بالسلوك الأخلاقي من المنظور الاسلامي من الدراسات المهمة التي تبين مدى أهمية التنشئة الخلقية الجيدة في تعزيز القيم الأخلاقية بين الطلبة والتلاميذ وإفراد المجتمع ، وتدعو إلى التمسك بها والأخذ بجوانبها الإيجابية، فالهدف من العملية التربوية ان تكون السندٌ الحقيقي لتنمية السلوك الأخلاقي وان يكون لها القدرة على بناء انسان تربوي تترسخ فيه القيم الاسلامية الاخلاقية الفاضلة مستندة في ذلك البناء الى الإسلام الذي أهتم بالأخلاق الحميدة واعتبرها الأساس الذي تستند إليها كل معاملات الإنسان مع نفسه ومع الآخرين ، واعتبرت الأخلاق في الإسلام من تمام الإيمان، وذلك أن الإيمان يكتمل بالأخلاق، وقد وقفت التربية والتعليم في مقدمة الوسائل التي يمكن أن تستخدم في تنمية وتطوير السلوك الاخلاقي لدى الفرد ، وتحصين المجتمع من السلوكيات السلبية الوافدة إليه. Abstract: The study of the role of the educational process in upgrading ethical behavior from the Islamic perspective is one of the important studies that show the importance of good moral upbringing in promoting moral values among students, students and members of society, and calls for adherence to them and the adoption of their positive aspects. On the building of an educational human being in which the virtuous Islamic moral values are entrenched, based in that construction on Islam, which cared about good morals and considered them the basis on which all human dealings with himself and with others are based, and morals in Islam are considered to be complete faith, because faith is complete in morals, and education has stopped Education is at the forefront of the means that can be used in developing the ethical behavior of the individual, and immunizing society from the negative behaviors that come to it.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية؛ التعليم؛ السلوك؛ الاسلام؛ الاخلاق؛ الاساليب. ; Keywords: Education; the behavior; Islam; Moral; Methods.