مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 3, Pages 90-103
2021-01-29

صورة الجزائري في الأدب الفرنسي الكولونيالي

الكاتب : بريغيث علي .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى الكشف عن صورة الجزائري في الأدب الكولونيالي الفرنسي بالجزائر؛ واجتنابا للوقوع في الشمولية وتكرار ما ورد في دراسات سابقة، فإنّه تمّ اختيار ثلاثة أدباء فرنسيين على سبيل التمثيل لا الحصر. اثنان منهم ولدا في فرنسا وزارا الجزائر أثناء المد الاستعماري، الأول منهما أوجين دوما مستشرق وكاتب وواحد من رجال العسكرية، والثاني منهما أوجين فرومتنان رسّام وكاتب رومانسي، أمّا الكاتب الثالث فهو ألبير كامو أديب فرنسي بارع ظهر مع نهاية الاستعمار الفرنسي للجزائر، وقد ولد في الجزائر ونشأ في أحضانها، غير أنّه غادرها دون رجعة نظرا لتعصبه لوطنه الأم(فرنسا)؛ وكلّهم كتبوا عن الجزائر بوصفها تيمات وصور أدبية منحتهم الشهرة والجوائز، إلا أن الحقيقة الظاهرة في إبداعاتهم المكتوب والمنطوق تؤكد أن الشعب الجزائري كان غائبا بل مغيبا أفرادا وجماعات في كتابتهم فهو موضوع ولكنه غير مخاطب بأي خطاب فكان الحديث عنه وليس له. This research seeks to reveal the image of the Algerian in French colonial; avoiding the occurrence of totalitarianism and the repetition of previous studies, three French writers were selected as examples. The first two writers as well. Eugène Daumas an orientalist and one of the military men, the second of them Eugène Fromentin a painter and romantic writer, were born in France and visited Algeria at the beginning of colonialism, where as the third writer Albert Camus was born and raised in Algeria but left it irreversibly because of his intolerance towards his motherland. All the three writers took Algeria as the subject matter of their literary writings. However, it is evident that the Algerian people was considered as a topic but not an audience they were absent in these writers literature as they were not addressed by any speech.

الكلمات المفتاحية

صورة الجزائري؛ الكتابات الغربية؛ أوجين دوما؛ أوجين فرومنتان؛ ألبير كامو