آفاق علمية
Volume 13, Numéro 1, Pages 26-44
2021-01-29

التربية الإعلامية لجمهور وسائل الاعلام بين إمكانيات المتلقي ومساهمات وسائل الاعلام Media Literacy For Mass Media Public Between Receiving Possibilities And Means Of Communication’s Contribution

الكاتب : كيحول طالب . بن دالي فلة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ماهية التربية الإعلامية ودورها الفعال في خضم ما تعرفه الساحة الإعلامية من تدفق حر للمعلومات ناجم عن تعدد في المصادر وتنوع في وسائل الاعلام. وفي خضم ذلك حاولنا تسليط الضوء على مفهوم التربية الإعلامية واظهار أهميتها للأفراد المتلقين لمضامين وسائل الاعلام، وماهي الأساليب والأليات المعتمدة في ذلك. كما سعت الدراسة إلى ابراز دور وسائل الاعلام في تجسيد فكرة التربية الإعلامية من خلال نظرية المسؤولية الاجتماعية والحتمية القيمية. الكلمات المفتاحية: التربية إعلامية، وسائل الاعلام، التنشئة الاجتماعية، بناء الواقع، المسؤولية، القيم. Abstract: The aim of this study is to define Media Literacy and to show its active role in media scene witch knows a free information outflow due to the diversity of information resources and means of communication. We tried also to enlighten the concept of Media Literacy and show its importance for the receiving people of its content and what are the procedures and mechanisms used in that. The study aimed also to show the role of means of communication to implement the idea of Media Literacy through both the theory of Social Responsibility and the Value Media Determinism theory. Keywords: Media Literacy, Mass Media, Socialization, reality establishment, Responsibility, values.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية إعلامية، وسائل الاعلام، التنشئة الاجتماعية، بناء الواقع، المسؤولية، القيم. ; Keywords: Media Literacy, Mass Media, Socialization, reality establishment, Responsibility, values.