Recherches psychologiques et educatives
Volume 10, Numéro 1, Pages 199-218
2021-01-28

(اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية) -دراسة ميدانية بثانويات عين وسارة، الجلفة-

الكاتب : حسين غريب . دنيا مخلوف .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية ولتحقيق ذلك قمنا ببناء مقياس اتجاهات التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية مكون من 30عبارة، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 100 ) تلميذ و تلميذة ) يدرسون بالتخصصين الأدبي والعلمي بثانويات مدينة عين وسارة ، وقد أشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى غالبية التلاميذ نحو وجود الأخصائي النفسي في المؤسسات التربوية ، كما كشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى الاتجاه نحو وجود الأخصائي النفساني لصالح الإناث. كلمات مفتاحية: الاتجاهات، الأخصائي النفساني، المؤسسات التربوية، التلاميذ. Résumé: L'objectif de notre étude c'est de déterminer les tendances des élèves vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires, et pour atteindre cet objectif, on a fait un test pour mesurer les attitudes des élèves, l’échantillon se compose de (100) élèves, on a utilisé la méthode descriptive comparative, et le SPSS pour traiter les hypothèses Notre étude a abouti aux conclusions suivantes: -La majorité des élèves ont des tendances positives vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires -Il existe des différences significatives entre les masculins et les féminins au niveau des tendances vers la présence du psychologue dans les établissements scolaires et les féminins sont plus positifs que les masculins. Mots-clés: tendances, psychologue, établissements d'enseignement, étudiants.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الاتجاهات، الأخصائي النفساني، المؤسسات التربوية، التلاميذ. ; Mots-clés: tendances, psychologue, établissements d'enseignement, étudiants.