مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 9, Numéro 5, Pages 95-113
2020-12-28
الكاتب : بغاغة بشرى .
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مناهج الجيل الثاني على اعتبار أنها المناهج المعتمدة منذ سنة 2016 م كما حاولنا المقارنة بينها وبين المناهج السابقة المعتمدة منذ 2003م حيث توصلنا إلى أن هذه المناهج جاءت في إطار الإصلاحات المدرسية التي تعتبر أمرا عاديا تحكمه الظروف والمستجدات سبقتها مجموعة من القرارات والإصدارات القانونية التي ارتكزت عليها ، وفي العموم فإن هذه المناهج تركز على المتعلم ودوره في العملية التعليمية التعلمية معتمدة في ذلك على المقاربة بالكفاءات وما يرتبط بها من طرائق التدريس النشطة والفعالة ، كما تركز هذه المناهج على القيم في كل محتوياتها وهذا ما تفردت يه عن غيرها من المناهج وبالتالي فإن المناهج تشكل وحدة شاملة تظهر في ملامح التخرج للمتعلم.
المناهج ; الجيل الثاني ; المقاربة بالكفاءات
Fanniche Hanen
.
ص 403-433.
Setterrahmane Naima
.
ص 130-147.
عبد المؤمن رحماني
.
ص 1248-1268.
بوعزة الصالح
.
خالد ذهبية
.
ص 264-271.
قمقاني فاطمة الزهرة
.
ص 49-70.