المعيار
Volume 25, Numéro 1, Pages 1021-1036
2021-01-15

استراتيجيات الإقناع في الرسالة الصحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة تحليلية لعينة من صفحات الفايسبوك

الكاتب : مزيان أمينة . زواقة بدر الدين .

الملخص

تحاول هذه الدراسة معرفة مختلف أشكال استراتيجيات الإقناع التي تظهر في الرسالة الصحية عبر صفحات الفايسبوك، وذلك وفق منظور التكنولوجيا المقنعة، وكذا أهمية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في المجال الصحي ومدى تفاعل الجمهور مع هذه الرسائل الصحية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أداة تحليل المحتوى المتاح على المواقع الإلكترونية، وتم تطبيقها على عينة من صفحات الفايسبوك "كل يوم معلومة طبية"، "معلومات طبية صحية"، "صحتي"، "الثقافة الطبية"، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها أن استراتيجيات الاقناع ظهرت وبأشكال مختلفة في الرسالة الصحية عبر صفحات الفايسبوك منها: الاستراتيجية السيكو دينامية وكان شكل الرسالة فيها عبارة عن نص، أما الاستراتيجية المعرفية فظهرت الرسالة الصحية فيها على شكل مقطع فيديو. أما شكل النص المرفق بصورة امتازت به الإستراتيجية السلوكية؛ وتعتبر ميزة التنوع من سيمات موضوعات الرسالة الصحية عبر شبكة الفايسبوك.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات الإقناع، الرسالة الصحية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك