المعيار
Volume 25, Numéro 1, Pages 749-761
2021-01-15

الاعلام الديني و أثره على الادراك و الوجدان في ضوء علم النفس المعرفي

الكاتب : مسعودي محمد رضا .

الملخص

ملخص : يتم يعالج هذا البحث موضوع الاعلام الديني و أثره على الادراك و الوجدان حسب علم النفس المعرفي ، و لقد أعتمد في البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، و تم عرض محتويات هذا البحث من خلال الخطوات التالية: مفهوم الاعلام الديني ، الاعلام و اللغة عند المعرفيين ، الاعلام و علاقته بالادراك و الوجدان . لقد خلص البحث إلى أن الإعلام له قدرة كبيرة على تشكيل الوعي العام في زمن التكنولوجيات الرقمية ، فالناس عادة يتأثّرون بما يتلقّونه من أفكار من خلال الفضائيات و مواقع التواصل و المنابر الإلكترونية و غيرها من وسائل الاعلام المختلفة، و ذلك بالاستفادة من النظريات الحديثة في علم النفس و خاصة المعرفية التي تهتم بكيف تحدث المعرفة عند الانسان و ذلك بوضعه في مقابل الآلة . Abstract: This research deals with the topic of religious media and its effect on cognition and conscience, according to cognitive psychology. The research has been based on the descriptive analytical method, and the contents of this research were presented through the following steps: The concept of religious media, media and language for cognitive, media and Its relationship to awareness and conscience. The research concluded that the media has a great ability to form public awareness in the era of digital technologies. People are usually affected by their ideas through satellite channels, communication sites, electronic platforms and other different media, by benefiting from modern theories in psychology. Especially cognitive, which is concerned with how knowledge occurs in humans, by placing it against the machine.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المتاحية: الاعلام الديني - الادراك - الوجدان - علم النفس المعرفي . Keywords: religious media - cognition - conscience - cognitive psychology.