المعيار
Volume 25, Numéro 1, Pages 644-659
2021-01-15

تأثير الاندماج الإعلامي على الممارسة الإعلامية بالجزائر في ظل البيئة الإلكترونية The Impact Of Media Convergence On Algerian Media Practice In The Electronic Environment

الكاتب : مهيرة بثينة . فيلالي ليلى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتقديم قراءة في مفهوم الاندماج الإعلامي ، فكثيرا ما يقال أن التقنيات الرقمية قد مكنت الوسائل الإعلامية الحديثة و القديمة من التقارب و الاندماج ما أدى إلى إعادة النظر في هيكلة صناعة الإعلام بمرور الوقت و غالبًا ما يظهر الاتجاه الاندماجي المرتبط بالرقمنة في عدة مظاهر تعبر عن ذوبان الحدود بين الوسائل الإعلامية التقليدية كالجمع بين مجموعة من الوسائل في وسيلة واحدة. كما سعت هذه الدراسة لتسليط الضوء على مختلف التحديات التي ولدها الاندماج الإعلامي على الساحة الإعلامية الجزائرية و ما نتج عنه من تحولات جديدة على الممارسة الصحفية سواء من ناحية انتاج المحتوى، معالجته و استهلاكه ،مما أدى إلى بروز مصطلحات جديدة في المجال الصحفي كالصحافة العابرة للوسائل، و صحافة الموبايل و صحافة الوسائط المتعددة، و صحافة البيانات. This study seeks to provide a reading of the concept of media convergence. Where the digital techniques of modern and old media have combined them, leading to a revision of the media industry. The trend of digitization-related integration often appears in many respects reflecting the melting of boundaries between traditional media, such as combining a range of means in one medium . This study also sought to shed light on the various challenges that media integration has generated on the Algerian media and the new transformations that have resulted in journalistic practice, whether in terms of content production, processing and consumption, which led to the emergence of new terms in the journalistic field such as cross-media journalism, Mobile journalism, multimedia journalism, and data journalism.

الكلمات المفتاحية

البيئة الإلكترونية، الاندماج الإعلامي،الاندماج التكنولوجي،الاندماج الاقتصادي،الاندماج الاجتماعي The electronic environment, Media Convergence, Technological Convergence, Economic Convergence, Social Convergence.