المعيار
Volume 25, Numéro 1, Pages 214-227
2021-01-15

التقاطع المعرفي بين التداولية و المناظرة في علم الكلام. بعد تأصيلي للبعد التداولي في الدرس الكلامي.

الكاتب : شويط/ سناني سلمى /عبد الكريم .

الملخص

الملخص: تحاول هذه المداخلة الكشف عن مواطن الالتقاء أو التداخل أو حتى التقاطع المعرفي بين علم التداولية الذي ظهر في العصر الحديث و الذي يُعنى بدراسة اللغة أثناء الاستعمال، وعلم الكلام الذي يضرب بجذوره في التراث العربي الإسلامي ويمثل أحد أهم العلوم العقلية التي فرضت وجودها في ساحة الفكر-عموما-وذلك من خلال التعرض لنموذج "المناظرة" الذي تجسد حديثا في الدرس التداولي بوصفه شكلا من أشكال الحوار الحجاجي، كما كان هذا النموذج الأمثل و الأهم في علم الكلام لأنه يُعَدُ أهم الوسائل التي يُدافع من خلالها عن المسائل الدينية والعقدية، كما يروم هذا الطرح إلى ذلك النوع من التكامل المعرفي الذي تتأسس عليه علوم عدة سواء من حيث الآليات أو من المناهج أم حيث الدراسة. Summary This study attempts to reveal the points of convergence, overlap or even the intersection of knowledge between the deliberative science that emerged in the modern era, which deals with the study of language in use, and the theology, which is rooted in the Arab-Islamic heritage and represents one of the most important mental sciences that have been imposed in the arena of thought. Generally, through exposure to the model of "debate", which was recently embodied in the deliberative lesson as a form of pilgrim dialogue, and was the ideal and most important model in the science of speech because it is the most important means through which to defend religious and doctrinal issues, as this proposition To that kind N integration of knowledge, which is based upon the number of science, both in terms of mechanisms or approaches, or where the study.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: علم الكلام، التداولية، المناظرة، اللغة، المقام، المقصد. ; Key words: theology - debate in the doctrine, language, maqam (context), destination