دراسات العدد الاقتصادي
Volume 12, Numéro 1, Pages 15-31
2021-01-27

العوامل المؤثرة في إرساء الثقافة الرقمية : دراسة تطبيقية لمديريات وزارة التجارة

الكاتب : رابحي فطيمة . كاريش صليحة .

الملخص

تهدف هده الورقة البحثية إلى التعرف على العوامل المؤثرة في بناء الثقافة الرقمية وتتضمن الدراسة عرضا للجانب النظري حول دور الثقافة الرقمية و أهمية العوامل المقترحة في بنائها وجانب تطبيقي يتناول مدى استجابة المنظمة محل الدراسة و المتمثلة في وزارة التجارة بمختلف مديرياتها المركزية و الولائية للعوامل المؤثرة التي تساعدها في إرساء ثقافة رقمية و نجاح خُطَّة التحول الرقمي لديها .تم جمع البيانات حول الممارسة التطبيقية لهده العوامل عن طريق استبيان الكتروني تحصلنا من خلاله على 264 إجابة من 35 مديرية ولائية ومن مديريات مركزية تابعة للوزارة, بعد عملية فرز للإجابات اعتمدنا على 216 إجابة قمنا بمعالجتها باستخدام برنامج SPSS و النمذجة البنائية لAMOS توصلت نتائج الدراسة إلى إبراز دور الانفتاح نحو التغيير كوسيط جزئي يربط العوامل المقترحة لبناء ثقافة رقمية في حين غاب دور القيادة التحويلية الرقمية كوسيط ثاني حيث من الملاحظ أنه مازال هدا المفهوم غائب في الميدان لكن أثبتنا نظريا نجاعته وأهميته في قيادة التغيير بالمنظمة

الكلمات المفتاحية

ثقافة رقمية ; قيادة تحويلية ; تحول رقمي ; انفتاح نحو تغيير