مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 68-83
2021-01-27

آلية التسعير ضمن المزيج التسويقي و أثره على أداء المستشفيات –دراسة تحليلية-

الكاتب : رزقي نور الهدى .

الملخص

ملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التسعير ضمن المزيج التسويقي و دوره في تحسين أداء المستشفيات من خلال إبراز الفرق بين تسعير الخدمات الصحية كعنصر ضمن الاقتصاد و تسعير الخدمات الصحية ضمن الإستراتيجية التسويقية و المزايا التي تحققها.وللوصول إلى النتائج المرجوة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الملائم لوصف متغيرات الدراسة وإبراز العلاقة التي تربط بين هذه المتغيرات وتحليلها.و قد تم التوصل في الأخير إلى دور التسعير في تحسين أداء المؤسسات الاستشفائية فقد تبين أن التسعير الخدمة الصحية هو أكثر من مجرد توازن الطلب مع العرض و إنه قائم على استراتيجيات تسويقية تبحث عن تحقيق عوائد و أرباح لتغطية المؤسسة لتكاليفها و تحقيق رضا الزبون الناتج عن جودة الخدمة المقدمة. Abstract This study aims to recognize the importance of pricing within the marketing mix and its role in improving hospital performance by highlighting the difference between pricing health services as an element of the economy and pricing health services within the marketing strategy . To achieve the desired results the analytical descriptive approach was used to describe the study variables and highlight the relationship that connect these variables . It was finally concluded that the pricing of health service is More than just balancing demand with supply and is based on marketing strategies that allow for profit and customer satisfaction.

الكلمات المفتاحية

تسعير ; تسويق ; أداء ; المستشفيات