مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 71-96
2003-03-01

إشكالية الفهم كزاوية لكتابة تاريخ الاستعمار الفرنسي بالجزائر

الكاتب : الطاهر عمري .

الملخص

إن نظرية الإدراك قد تجاوزت في إستعتع مالاتها حقل علم النفس و صار بلإمكان إعطاءؤها تطبيقات في ميادين كثرة منها علم النفس التعليمي و علم النفس العيادي و نطمح نحن في هذا المجال إلى إستعمالها كمفهوم إجرائي في ميدان علم التاريخ خصوصا و أن المتخصصين في ميدان علم نفس الإدراك يؤكدون على أن " إهمال تنظيم المحرضات التي تصل إلى الحواس من العالم الخارجي يجعل المرء يعيش حالة من الفوضى الإدراكية ."

الكلمات المفتاحية

الإستعمار الفرنسي - الجزائر - كتابة التاريخ -إشكالية الفهم