مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 13, Numéro 2, Pages 83-104
2020-12-31

معالجة وسائل التواصل الاجتماعي لمحتوى الهوية الإسلامية دراسة تحليلية

الكاتب : بوسنان رقية .

الملخص

هدف البحث إلى تحليل مضمون وشكل عرض المحتوى المتعلق بالهوية الإسلامية في مواقع التواصل الاجتماعي، وتم فيه مسج شامل لمجموعات الفيسبوك وتحديد عينة قصدية لتسجيلات اليوتيوب والتي بلغ عددها 28 تسجيل، و60 حساب لتويتر، حددت من خلالها أهم المواضيع الأساسية التي تناولت الهوية الاسلامية، ومصادر هذه المادة، والقيم المرتبطة بها، كما حددت طرق عرض هذه المضامين، وتوصلت البحث إلى نتيجة هامة تفيد بأن مواقع مواقع التواصل الاجتماعي تسهم في طرح إشكالات متعددة حول الهوية الاسلامية، وتعد مواقع مهمة للتفاعل حول هذا الموضوع إذا أخذ المتلقي او المتصفح جدية الموضوع، لكنها غير كافية بالنظر إلى المواضيع التي تسيئ إلى هذه الهوية. The aim of this research was to analyze the content and form of the presentation of the Islamic identity content in social media sites. A comprehensive list of Facebook groups was identified and a sample of 28 YouTube videos and 60 Twitter accounts were identified.The article, and the values associated with it, also definedpresentation of these contents, and the research reached an important conclusion that social networking sites contribute to the multiple problems about the Islamic identity, and are important sites for interaction on this topic if the recipient or browser takes the seriousness of the topic, But it is insufficient in view of the topics that are offensive to this identity.

الكلمات المفتاحية

المعالجة ؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الهوية ؛ الإسلام.