مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 3, Numéro 1, Pages 71-79
2021-01-22

الهدي النّبوي في إصلاح الفرد والمجتمع من خلال مقرّر العلوم الإسلامية في مرحلة التعليم الثانوي "السنة الثانية أنموذجًا".

الكاتب : مجيدي المانع . طويطي عبد القادر .

الملخص

يهدف البحث إلى إبراز الهدي النّبوي في إصلاح الفرد والمجتمع من خلال مقرّر العلوم الإسلامية في السنّة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي، حيث قُسّم إلى مجالات ثلاث: أوّلهما: المجال الفكري؛ وتناول الغزو الثقافي وخطره على الأمّة الإسلامية، وثانيهما: مجال الاقتصاد والمعاملات: وأُدرج فيه مكانة العمل في الإسلام، والتحري في الكسب الحلال، وثالثما: المجال السلوكي والأخلاقي: حيث اعتنى بالجانب الأسري في العدل بين الأولاد في العطايا، وكذا التأكيد على وحدة المسلمين، ومن النتائج المتوصّل إليها: التأكيد على ثراء المادّة العلمية في مقرّر العلوم الإسلامية، وشموله المجالات المهمّة في حياة الفرد المسلم؛ كالعقيدة والمعاملات والأخلاق. The research aims to highlight the prophetic guidance in reforming the individual and society through the Islamic Sciences course in the second year of secondary education, where it was divided into three areas: the first: the intellectual field; And he discussed the cultural invasion and its danger to the Islamic nation, and secondly: the field of economics and transactions: it included the place of work in Islam, and the investigation of halal earning, and the third: the behavioral and moral field: where he took care of the family side in justice among the children in the gifts, as well as emphasizing the unity of Muslims, and from The findings: Emphasizing the richness of the scientific subject in the Islamic sciences course, and its inclusion in the important fields in the life of the Muslim individual; Like doctrine, transactions and ethics.

الكلمات المفتاحية

الهدي النبوي، إصلاح، الفرد، المجتمع، العلوم إسلامية، الثانية ثانوي.