اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 4, Pages 233-252
2020-12-31

الإعجاز العلمي في الحديث الشريف من خلال تثوير المضمر النسقي اللطيف

الكاتب : عريبي بوبكر .

الملخص

جاءت دراستنا في هذا المقال تتناول موضوع الوشم باعتباره من أهم المضمرات النسقية التي تندرج ضمن القضايا الاجتماعية الشائكة، والتي عمد الحديث النبوي الشريف إلى استئصالها بالكلية منذ بواكير دعوته، لِعلمِ الله المسبق على عِلْم البشر بحقيقة هذه الظاهرة، وبمدى خطورتها على المرأة بالخصوص؛ باعتباره يحمل بداخله بذور الاستعباد؛ والذي جاء الإسلام ليرفعه عن البشر، كما أنه –الوشم-يُعد من أبرز الرموز التي تُسيء إلى كرامة المرأة، لكن دون علمها، لأن الثقافة مارست عليها نوعا من المغالطة والتّظليل، لتمرير مثل هكذا أنساق، لمَّا أحاطت الوشم بهالة من القُدسية، وغلّفته بالجمالية؛ فصنَّفته ضِمن أدوات الزِّينة، إضافة إلى عَدّه أحد أهم طقوس العبور في حياة المرأة. Résumé: Notre étude dans le présent article s’intéresse à la question de tatouage vu qu’il fait partie des thèses incubatrices au sein de la société. Le hadith de prophète Mohamed, depuis le début de l’islam, a fait en sorte que ces pratiques disparaissent parce qu’Allah, que Sa connaissance surpasse celle des humains, sait qu’elles constituent un danger menaçant les êtres humains et plus particulièrement les femmes. Le tatouage symbolise l’esclavage que l’islam a combattu. De plus, il est considéré comme étant un des symboles qui nuisent à la dignité de la femme sans qu’elle se rende compte car la culture a exercé sur elle une sorte de diversion et d’égarement pour lui inculquer un tel mode vie. Pour ce faire, elle l’a sacralisé et l’a lié à une certaine esthétique tout en étant aussi un des rites dans la vie de la femme.

الكلمات المفتاحية

الوشم، المضمر النسقي، الحديث النبوي، الإعجاز، الثقافة...