اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 4, Pages 57-76
2020-12-31

أثر الاختيار العقدي في ترجيح التوجيه البلاغي: مسائل المعاد أنموذجا ؛ Effect Of Ideological Choices In Weighting Of Rhetorical Orientation -the Other Day´s Issues Are A Model-

الكاتب : مرزوق خالد .

الملخص

ملخّص: يهدف الباحث في هذه الورقة إلى إبراز وجوه الصلة بين علمي البلاغة والكلام، وبيان مدى تحكّم الاختيارات العقدية في الترجيحات البلاغية من خلال مواضع من نصوص القرآن فيما له تعلّق ببعض حقائق المعاد اليقينية. كما يخلص البحث إلى أن لمباحث البلاغة العربية قيمة وظيفية مهمة في علم أصول الدين من حيث الاستدلال بها على حقائقه وتوجيهها. وأن ثمة أثر متبادل بين العِلمين. مع الإشارة إلى أن الإغراق في التأويل العقلي أو اللغوي مفض بالضرورة إلى الوقوع في التكلف وتحميل النصوص ما لا تحتمله، وفي ذلك مجانبة لمقصد الشارع، وإبعاد لبعض الوجوه المحتملة الصحيحة. ؛ Abstract:The objective of this research is to demonstrate the relationship between science of arabic rhetoric and science of islamic doctrine. And to demonstrate the effect of Ideological choices in rhetorical semantics through some other day´s issues. The results of this paper are disclosed the function of the rhetoric insteering issues theology. this research also concludes that Excessive interpretation leads to the exclusion of correct meanings. And not realizing the required provision of the Qur´anic text.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحيّة: التوجيه البلاغي؛ المعاد؛ الاختيارات العقدية؛ الترجيح. ; Keywords: Rhetorical orientation; The Baath; Ideological choices; Weighting.