مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 146-173
2020-12-31

الخصائص السلوكية الدالة على الموهبة لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى ابتدائي في ضوء نظرية الذكاء الناجح من وجهة نظر مدرسيهم (دراسة استكشافية بمدينة ورقلة)

الكاتب : حابي حليمة . ميسون سميرة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التلاميذ الموهوبين في الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية بمدينة – ورقلة- وفق الخصائص السلوكية الدالة عليها في ضوء نظرية الذكاء الناجح من وجهة نظر مدرسيهم، كما تم أخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار الجنس، المستوى التعليمي والتحصيل الدراسي في علاقتها بالخصائص السلوكية الدالة على الموهبة . وللإجابة عن هذه التساؤلات تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وأفضت الدراسة إلى النتائج الآتية: - نسبة التلاميذ المتسمين بالخصائص السلوكية الدالة على الموهبة من وجهة نظر مدرسيهم في ضوء نظرية الذكاء الناجح هي (23,78%). - لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الخصائص السلوكية بين التلاميذ المتسمين بالموهبة باختلاف الجنس. - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الخصائص السلوكية بين التلاميذ المتسمين بالموهبة باختلاف المستوى التعليمي( السنة الأولى - السنة الثانية- السنة الثالثة) لصالح تلاميذ السنة الثالثة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الخصائص السلوكية ودرجة التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتسمين بالموهبة. وقد نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة وختمت هذه الدراسة بجملة من الاقتراحات.

الكلمات المفتاحية

الخصائص السلوكية الدالة على الموهبة – الموهوبون- نظرية الذكاء الناجح.