مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 121-145
2020-12-31

واقع تعزيز قيم المواطنة في منهاج المرحلة الثانوية في الأراضي الفلسطينية

الكاتب : دلول احمد فايق .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع قيم المواطنة في المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية في الأراضي الفلسطينية، وقد تعرَّض الباحثان لمفهوم المواطنة وأهميتها وأبعادها وقيمها، بجانب التحدث عن واقع مرحلة التعليم الثانوي في الأراضي الفلسطينية، وأخيراً؛ تم إجراء تحليل مضمون لبعض المساقات الدراسية لاستكشاف مواضع المواطنة فيها. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ونظرية تحليل المضمون. وجاء السؤال الرئيسي للدراسة على النحو التالي: ما هو واقع تعزيز قيم المواطنة الفاعلة في مناهج المرحلة الثانوية في الأراضي الفلسطينية؟ ولقد توصَّل الباحثان إلى مجموعة من النتائج أهمها أنَّ المناهج الدراسية حاولت الإسهام في تعزيز قيم المواطنة، لكن إسهامها –كما يبدو- لم يكن بالشكل الذي يناسب حجم التطورات المحيطة، كما أوصت الدراسة بضرورة التركيز على قيم محددة ذات علاقة بالتطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية، مثل: الوحدة الوطنية والتسامح والتحضُّر والتعاضد.

الكلمات المفتاحية

المواطنة ; قيم المواطنة ; المنهاج الدراسي للمرحلة الثانوية