Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 15, Numéro 1, Pages 27-50
2021-01-26

الاستثمار في الوقف كرهان مستقبلي لتدعيم التنمية المحلية في الجزائر - امكانيات ولاية المسيلة كنموذج – Investing In The Waqf As A Future Goal To Support Local Development In Algeria - M’sila State Capabilities As Model –

الكاتب : ملياني صليحة .

الملخص

ملخص: تعاني الجماعات الإقليمية بالجزائر اليوم من عجز أصبح يؤرق الدولة الجزائرية، وهذا لأثره البارز على اقتصادها، ولذلك لابد من إيجاد حلول يمكن من خلالها توفير موارد مالية دائمة التدفق تعمل على إخراج الجماعات الإقليمية من دائرة العجز المالي، وفي هذا الإطار وإيمانا منا بأننا معنيين بعملية البحث لإيجاد هذه الحلول الفعالة، كان لابد من مراجعة الشريعة الاسلامية التي تعد شريعة دينية ودنيوية، فوجدنا أنها غنية بالآليات التي يمكنها معالجة المشاكل التي تعاني منها الجماعات الإقليمية، وسعيا منا لتقديم مقترحات يمكنها أن تساعدها على توفير موارد مالية تتميز بالديمومة، خاصة وأن نية المشرع واضحة في منح تلك الجماعات الفرصة في خلق موارد محلية خاصة بها، هذا قد يجعلها تعيد توجيه اهتمامها للأملاك الوقفية وأن تُحسن استغلالها الاستغلال الأمثل . و في هذه الورقة البحثية سنحاول البحث في الأملاك الوقفية، وكيف يمكن للجماعات الإقليمية بالجزائر استغلال الأملاك الوقفية من أجل خلق موارد مالية ذاتية تحقق لها التنمية . ABSTRACT: The regional groups in Algeria today suffer from a deficit that haunts the Algerian state, and this is due to its prominent impact on its economy. In order to find these effective solutions, it was necessary to review Islamic law, which is a religious and secular law. We have found that they are rich in mechanisms that can address the problems of the regional communities, and in seeking proposals that can help them to provide lasting financial resources, especially since the legislator's clear intention gives these groups the opportunity to create their own local resources, this may make them turn their attention to Waqf properties and optimizing their exploitation. And in, this research paper attempts to look at the Waqf Property And How can the regional groups in Algeria exploit Waqf properties in order to create financial resources for development.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: البلديات، الولاية، الاستثمار الوقفي، الأملاك الوقفية، التنمية المحلية. Keywords: Municipalities, el , Waqf investment, Waqf property, Local development .