مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 358-377

الفرانشيز، تقنية لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

الكاتب : لمين عبد الحميد . جبارة نورة .

الملخص

يتلخص مضمون هاته الورقة البحثية حول التحري عن كيفية مساهمة الفرانشيز في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، في ظل الصعوبات التي تعاني منها وتحد من نموها وتطورها. أين سنبحث عن الأدوار التي يلعبها الفرانشيز في هذا المجال، من خلال الاساهامات التي يقدمها للاقتصاد وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويجعل منها مؤسسات قادرة على المنافسة ومجابهة مثيلاتها الأجنبية، في ظل توسع ظاهرة انفتاح اقتصاديات الدول والتبادل السلعي بينها، خاصة وأنه يمكن لأي مؤسسة من التعامل بهاته التقنية مع مؤسسات تملك علامات ومنتجات مشهورة (المؤسسات المانحة)، بما يسمح لمنتجات المؤسسات الممنوح لها من التغلغل في الأسواق بكل أريحية، ويمكنها من المحافظة على نشاطها والابتعاد عن مكامن الفشل. ذلك ما يسمح للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، من الإعتماد على هاته التقنية، وتكون لها ورقة رابحة تعمل على تطويرها وترقية نشاطها، بما يحقق لها النمو والديمومة، من خلال المبادئ الأساسية التي تقوم عليها، وما توفره لها من امتيازات وقدرة تنافسية في السوق، خاصة على ضوء الرواج الذي شهدته هاته التقنية في العالم ونجاحها في تعزيز التنمية، في ظل سعي السلطات العمومية في البحث عن آليات لتدعيم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز وترقية تواجدها في النسيج الاقتصادي. The content of this document aims to investigate the way in which the Franchise contributes to the development of small and medium-sized enterprises in Algeria, in view of the difficulties they suffer, which limit their growth and development. We will then look for the roles that the Franchise plays in this domain, and what it brings to the economy and to these companies which are established as competitive institutions, compared to their foreign counterparts, with the opening of the economies of countries and trade in goods, especially since any institution can manage this technology in its relations with institutions that have known brands and products (donor institutions), to allow the products of the beneficiary institutions to comfortably penetrate the market, and enable them to stay in business and avoid points of failure. This is what allows these companies in Algeria to have this technology as a winning card in order to achieve growth and sustainability, through basic principles that gives them competitiveness on the market, in view of the boom in this sector technology in the world, and to the efforts of public authorities, which seek mechanisms to support these companies for their presence in the economic fabric.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ الفرانشيز؛ التطوير. ; Small and medium-sized enterprises; Franchising; Development.