دراسات لسانية
Volume 4, Numéro 4, Pages 92-101
2020-12-20

طرائق تدريس اللغة العربية في الزوايا والمدراس القرآنية واقع وآفاق

الكاتب : راس الماء بن علي .

الملخص

تهتم الحواضر العلمية (الزوايا والمدارس القرآنية) بتوفير جو علمي لغوي معرفي مبني على معايير ومراجع علمية يزاول فيها الطلاب دراستهم وتكوينهم اللغوي بمعية القائمين على تأطيرهم في ظل المناهج والظروف المتاحة لهم، هذا وقد كانت الزوايا والمدراس القرآنية تشتركان في برنامج التدريس اللغوي تقريبا. إذ تتمثل المواد المدروسة في الرزنامة المحددة كالآتي والتي تتوزع على الأطوار المعمول بها في صلب هذه الحواضر. جاءت هذه الورقة البحثية لتجيب عن التساؤلات التالية: فيما تتمثل أهميتها اللغة العربية بالنسبة للمتعلم؟ ما لمقصود بالزاوية وما الطريقة أو الطرائق الناجعة للتحصيل العلمي فيها؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عنها في هذه الورقة العلمية

الكلمات المفتاحية

اللغة الزاوية المدرسة القرآنية المدرس الطالب واقع آفاق