مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 79-91

تدريس قواعد اللغة العربية بين الواقع والمأمول

الكاتب : معيزو عبد الكريم .

الملخص

لقد ركزت العديد من الدراسات على ضرورة تجديد النحو العربي؛ لكي يكون نحوا مسايرا للتطور الذي عرفته اللغة العربية، لكن القليل منها الذي ركز على الكيفية التي يتم بها تدريسه. إن الهدف الأساسي من تدريس القواعد هو استعمال اللغة استعمالا صحيحا، مما يحتم علينا اعتماد مقاربات تحقق هذا الهدف. خاصة أن طرائق تدريسها والمقاربات المعتمدة ذلك تجعل هذه القواعد غاية في حد ذاتها. لذلك سعينا من خلال هذا المقال إلى النظر للقواعد العربية من منظور ديدكتيكي، قصد اقتراح مجموعة من الآليات التي تجمع بين معرفة القاعدة واستعمالاتها، من أجل تحقيق الهدف الأساسي من درس القواعد المتمثل استعمال اللغة العربية استعمالا صحيحا. Abstract Many studies have focused on the need to renew the Arabic grammar, to keep it with the development that the Arabic language has known, but studies that have focused on how to teach it are very few. The basic goal of teaching grammar is to use the language correctly, which requires us to adopt approaches that achieve this goal. Especially, since the teaching methods and the approved approaches that make these rules an end in themselves. We aim through this article to look at the Arabic grammar from a Didactic perspective, in order to suggest a set of mechanisms that combine knowledge of the rules and its uses, in order to achieve the primary goal of the grammar lesson of using the Arabic language.

الكلمات المفتاحية

تدريس القواعد؛ الكتاب المدرسي؛ مهارات لغوية؛ مقاربة استقرائية؛ مقاربة استنباطية.