أمارات في اللغة والادب والنقد
Volume 3, Numéro 2, Pages 125-143
2019-09-30

المنهج الخلدوني في تحصيل العلوم واكتسابها

الكاتب : عبد القادر حمراني .

الملخص

يعدّابن خلدون (ت 732 ـ 808هـ) من أبرز العلماء العرب الذين نظّروا للفعل التعليمي التعلّمي بما هو أقرب إلى روح اللغة ومنطقها وفق منهج علميّ متكامل يتّسم بالواقعية والوظيفية، حيث تراعى فيه أحوال الأقطاب الثلاثة للعملية التعليمية. وتضبط وتربط فيه الوسائل بالغايات ربطا محكما يحقق مردودية أكبر في التحصيل، ونجاعة أوفر في بناء المعارف وتعزيز المكتسبات. من هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية الموسومة بالمنهج الخلدوني في تحصيل العلوم واكتسابها لتوضيح معالم هذا المنهج. وإبراز وجوه الجودة والإفادة فيه. والتنبيه إلى أسسه ونفائسه التي تجعله جديرا بالعناية والاهتمام.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: - الفعل التعليمي التعلّمي – منطق اللغة – تعزيز المكتسبات - المنهج الخلدوني.