مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 7, Numéro 1, Pages 86-104
2020-12-30

التسويق المصرفي كآلية لتحسين أداء البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين-دراسة عينة من البنوك التجارية الخاصة بولاية برج بوعريريج-

الكاتب : بن جدو أمينة . طاوي فؤاد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التسويق المصرفي ومدى مساهمته وتأثيره على البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين العاملين في البنوك التجارية محل الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى أن التسويق المصرفي له تأثير إيجابي على الأداء المصرفي بصفة عامة، وبصفة مفصلة أيضا وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية بين كل من (الخدمة، الأفراد) والأداء المصرفي، كما أنه يوجد أثر إيجابي غير دال إحصائيا بين كل من (السعر، العمليات) والأداء المصرفي، كما أنه لا يوجد أثر إيجابي بين كل من (التوزيع، الترويج، الدليل المادي) والأداء المصرفي. Abstract: This study aims to shed light on banking marketing and the extent of its contribution and its impact on commercial banks from the point of view of employees working in the commercial banks under study, and the study concluded that banking marketing has a positive impact on banking performance in general, and in detail also there is a positive and significant impact Statistical between both (service, individuals) and banking performance, as there is a positive, non-significant effect statistically between both (price, operations) and banking performance, as there is no positive effect between (distribution, promotion, physical evidence) and banking performance .

الكلمات المفتاحية

تسويق مصرفي ; أداء مصرفي ; مزيج تسويقي مصرفي ; بنوك تجارية