المجلة المغاربية للإقتصاد و المانجمت
Volume 7, Numéro 2, Pages 221-236
2021-01-22

التقييم الإلكتروني للأداء وأثره على أداء العاملين "من وجهة نظر اساتذة التعليم العالي"

الكاتب : مرزوقي مرزوقي . بصاشي هدى .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة التقييم الإلكتروني للأداء وأثره على أداء العاملين من وجهة نظر اساتذة التعليم العالي، كون أن تقييم الأداء الإلكتروني يمثل خطة جديدة من خطوات الانتقال نحو العالم الرقمي، ومن أجل تحقيق هدف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي لاختبار فرضيات الدراسة وجمع البيانات من خلال استبيان تم تصميمه لهذا الغرض، بحيث أظهرت نتائجه أن القيمة الاحتمالية (Sig) المقابلة لاختبار T لعينتين مستقلتين أكبر من مستوى الدلالة 0.05 ومنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول هذه المجالات والمجالات مجتمعة معا تعزى إلى الجنس، والقيمة الاحتمالية (Sig) المقابلة لاختبار التباين الأحادي أصغر من مستوى الدلالة 0.05 أي توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى (العمر، المؤهل العلمي والخبرة المهنية)، وأن معامل الارتباط بلغ R=0.939 وهو معنوي عند مستوى دلالة 0.05، وقيمة معامل التفسير R2 = 0.882 وهذا يعني أن التقييم الالكتروني للأداء قد فسر 88.2 % من التغيرات التي تحدث في تحسين الأداء، والباقي11.8% راجع الى عوامل أخرى.

الكلمات المفتاحية

الأداء ; التعليم العالي ; التقييم الالكتر