المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 4, Numéro 1, Pages 115-138

واقع رعاية المتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني

الكاتب : بلقاسم محمد . شتوان حاج .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع رعاية المتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، ولتحقيق ذلك طور الباحثان أداة تتمثل في استبانة تقيس واقع رعاية المتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وطبقت على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مكونة من(63) مستشارا للتوجيه، وأسفرت النتائج الى: - وجود مستوى متوسط في واقع رعاية المتفوقين من وجهة نظر مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني. - وجود فروق دالة احصائيا في واقع رعاية المتفوقين لدى مستشاري التوجيه يعزى الى الجنس لصالح الاناث. - عدم وجود فروق دالة إحصائية في واقع رعاية المتفوقين لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني يعزى لمتغير سنوات الخدمة. الكلمات المفتاحية: رعاية المتفوقين; مستشاري التوجيه ; الارشاد المدرسي Abstract : The actual study aimed at revealing the reality of the superior care from the point of view of the guidance counselors, school and vocational guidance, and to realize that the researchers developed a tool measuring the reality of superior care. It was applied On a sample of guidance counselors (63) As guidance counselors, the results were as the following: -There is an average level in the reality of the superior care from the point of guidance counselors the school and vocational guidance. -There are statistically significant differences in the superior care for guidance counselors attributed to gender in favor of females. -There are no differences with statistical significant in the reality of superior care due to the variable years of service of the guidance counselors, school and vocational guidance. Keywords: superior care ; guidance counselors ; vocational guidance

الكلمات المفتاحية

رعاية المتفوقين; مستشاري التوجيه ; الارشاد المدرسي