المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 2, Pages 93-114
2020-11-21

العلاقة بين أساليب التفكير و استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في ظل المقاربة بالكفاءات.

الكاتب : رزيق حفصة . سلطاني اسماء .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين إستراتيجيات ما وراء المعرفة و أساليب التفكير لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في ظل المقاربة بالكفاءات و ذلك من خلال جملة من التساؤلات التي تندرج ضمن إشكالية الدراسة. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فرضياتها تم استخدام المنهج الوصفي ارتباطي في الدراسة الحالية باعتباره المنهج الذي يتناسب مع موضوع الدراسة و تمثلت عينة الدراسة في (34) تلميذ و تلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تم بناء مقياس استراتيجيات ما وراء المعرفة من تصميم الباحثتين وتطبيق مقياس أساليب التفكير المترجم (إلهام محمد وقاد) ، وخلصت النتائج إلى انه لا توجد علاقة إرتباطية بين إستراتجيات ما وراء المعرفة وأساليب التفكير لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. الكلمات المفتاحية:أساليب التفكير;استراتيجيات ما وراء المعرفة;تلاميذ ذوي صعوبة الرياضيات;المقاربة بالكفاءات. Resumé : La présente étude visait à identifier la relation entre les stratégies métacognitives et les méthodes de pensée des étudiants ayant des difficultés à apprendre les mathématiques à la lumière de l'approche par compétences, à travers un certain nombre de questions relevant du problème de l'étude. L'échantillon de l'étude était composé de (34) élèves ayant des difficultés à apprendre les mathématiques. L'échelle de méta-stratégies a été construite à partir de la conception des chercheurs et de l'application de l'échelle de la pensée traduite (Elham Mohamed et Qad). et les résultats ont conclu à l'absence de corrélation entre les stratégies métacognitives et les méthodes de pensée des élèves ayant des difficultés d'apprentissage en mathématiques. Mots-clés: méthodes de pensée, stratégies métacognitives, élèves ayant des difficultés en mathématiques, approche par compétences.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير;استراتيجيات ما وراء المعرفة;تلاميذ ذوي صعوبة الرياضيات;المقاربة بالكفاءات.