المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 14, Numéro 2, Pages 08-31
2020-11-21

النظرية السُليمانية لصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية كطرح عربي جديد: التحقق الإمبريقي ببعص المجتمعات العربية في إطار تناول نيوروسيكولوجي – معرفي

الكاتب : يوسُف سليمان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق الإمبريقي من بعض فروض النظرية السُليمانية لصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية كمحاولة تفسيرية جديدة في البيئة العربية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من خلال نمذجة العلاقات السببية بينها، والتحقق من إمكانية التوصل إلى نموذج بنائى سببى يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة (قصور التجهيز والمعالحة الاجتماعية، والانفعالية، وسيطرة النمط الأيمن للمخ،) والمتغير التابع (صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية) لدى أفرادعينات الدراسة المكونة من (800) فردًا من الجنسين بالمرحلة المتوسطة ببعض الدول العربية موزعة كالتالي (259) تلميذًا وتلميذة بالكويت، (318) تلميذًا وتلميذة بالسعودية، (223) تلميذًا وتلميذة بالجزائر، وبتطبيق مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية صورة (المرحلة الإعدادية "المتوسطة")، وهو أحد مقاييس البطارية العربية لمقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية وفق النظرية السُليمانية إعداد/ يوسف (2020 أ)، ومقياس القدرة على تجهيز ومعالجة المعلومات الاجتماعية والانفعالية، واختبار أنماط معالجة المعلومات للنصفين الكرويين بالمخ المحوسب وهما من إعداد/ الباحث، توصلت الدراسة من خلال نمذجة المعادلة البنائية باستخدام تحليل المسار ببرنامج (Amos 22) إلي نموذج بنائي (سببى) يفسر علاقات التأثير والمسارات القائمة بين قصور التجهيز والمعالحة الاجتماعية، والانفعالية، وسيطرة نمط معالجة المعلومات الأيمن للمخ، وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى أفراد عينات الدراسة الثلاث بالبيئة العربية وذلك بعد اختبار النموذج البنائي (السببي) المقترح.

الكلمات المفتاحية

النظرية السُليمانية لصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ; تحليل المسار ; تلاميذ المرحلة المتوسطة ; علم النفس العصبي المعرفي