مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 9, Numéro 5, Pages 187-202
2020-12-31

المؤسسات الجزائرية وإستراتيجيات استغـلال الفـرص الســوقية الخـارجية في إفريقيا Algerian Companies And The Strategies Of External Market Opportunities In Africa.

الكاتب : عمران عبد الحكيم . قرقب مبارك .

الملخص

يهدف البحث إلى تقديم مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن أن تعتمدها المؤسسات الجزائرية التي ترغب في استغلال الفرص السوقية الخارجية على مستوى الدول الإفريقية. إن هذه الاستراتيجيات ليست خيارا واحدا تلتزم به كل المؤسسات، إنما هي استراتيجيات تتبناها المؤسسات بما يسمح بتحقيق أهدافها وبالنظر إلى الضوابط التي تتعلق بمواردها وقدراتها التنافسية وطبيعة الأسواق التي تستهدفها. Abstract: This paper aims to discuss the different strategies that can be followed by Algerian companies in their presence of markets exploitation in African countries. These strategies are not the same approach for all companies, because the choice of the strategies of these companies is base don the achievement of their objectives, according to their resources, competitive advantages, and the nature of the target markets.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الجزائرية ; استغلال الأسواق ; الدول الإفريقية ; Algerian companies ; markets exploitation ; African countries