الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 7, Numéro 2, Pages 230-248
2021-01-20

دراسة قياسية لدور التسويق بالعلاقات في تحسين الصورة الذهنية على عينة من عملاء مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس

الكاتب : حميدي زقاي . ميلودي أسماء .

الملخص

تهدف الدراسة إلى قياس دور التسويق بالعلاقات في تحسين وبناء صورة الذهنية، وذلك من خلال دراسة ميدانية لعينة من عملاء مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس بولاية سعيدة، تكونت العينة من (89) عميل، لمعالجة ذلك استخدمت استمارة اشتملت (16) فقرة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS.V.22) لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات الدراسة. أظهرت الدراسة أن مستوى تقدير عينة البحث لأبعاد التسويق بالعلاقات والصورة الذهنية كان مقبولا، أكدت الدراسة كذلك على وجود علاقة ارتباط وأثر معنوي بين الأبعاد التسويق بالعلاقات (الثقة، الالتزام، الاتصال) والصورة الذهنية.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات ; الثقة ; الالتزام ; الاتصال ; الصورة الذهنية