المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 20, Numéro 1, Pages 13-23
2021-01-19

معيقات الاتصال البيداغوجي التي يواجهها أساتذة المرحلة الابتدائية في تدريس مادة التربية البدنية، دراسة تحليلية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية لولاية الجزائر

الكاتب : طيبي عمار . لموشي عبد السلام .

الملخص

ملخص: تعتبر ظاهرة الاتصال أساسية لوجود أية جماعة باعتبارها وسيلة أفرادها لتبادل المعاني الأفكار، علما بأن الاتصال لا يقيم فقط على نقل المعاني ولكن أيضا على فهمها، وهو أيضا مظهر هام في حياة الإنسان، إنه أداة أساسية توفر لأفراد المجتمعات البشرية فرص التفاعل مع بيئاتهم والتكيف معها. فنجده في المؤسسات التعليمية التي تلعب دورا هاما في تربية التلميذ، الذي هومحورا هاما من محاور العملية التربوية –الاتصالية-، والمدرسة كمؤسسة تعليمية تسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال الاتصال البيداغوجي ، وتعد مادة التربية البدنية و الرياضية إحدى المواد الأساسية التي تشكل مع بقية المواد الأخرى عقدا مترابطا يكمل بعضه بعضا في تلك المؤسسات التعليمية، وكلما كان الاهتمام بالنشء في زرع المفاهيم والقيم والاتجاهات الايجابية نحو التربية البدنية والرياضية على درجة عالية، كلما كان التأثير والاهتمام بها اكبر في المراحل العمرية اللاحقة، فهي تختلف عن بقية المواد في طبيعة مناهجها وطريقة تنفيذها، ولكن تتفق معها في أهدافها وغاياتها، حيث أنها ترتكز على الحركة البدنية كمحور وتنطلق منها لتنمية الجوانب الأخرى لشخصية التلميذ، مجسدة كل انواع الاتصال - الكلمات المفتاحية : الاتصال البيداغوجي، أساتذة المرحلة الابتدائية، مادة التربية البدنية Abstract: The phenomenon of communication is considered essential to the existence of any group as a way font, which is an important axis of the educational process - communication -, and the school as an educational institution seeks to achieve this goal through pedagogical communication, and the subject of physical education and sports is one of the basic subjects that form with the rest of the other subjects An interdependent contract that complements one another in those educational institutions, and the more interest in the young people in planting concepts, values and positive trends towards physical education and sports at a high degree, the greater the influence and interest in them in the later life stages, as they differ from the rest of the subjects in the nature of their curricula and the method of implementation But it is consistent with it in its goals and objectives, as it is based on physical movement as an axis and proceeds from it to develop other aspects of the student's personality, embodying all kinds of communication

الكلمات المفتاحية

اتصال ; استاذ المرحلة الابتدائية ; التربية البدنية