الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 2, Pages 116-129
2021-01-18

مساهمة التسويق الالكتروني في تنمية المسؤولية الاجتماعية: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-وكالة باتنة

الكاتب : اسماعيل نسرين . دردوري لحسن .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهمية التسويق الإلكتروني في تنمية المسؤولية الاجتماعية بعناصره المتمثلة في (الموقع الإلكتروني، المنتج الإلكتروني، السعر الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، والتوزيع الإلكتروني) لمؤسسة اتصالات الجزائر - باتنة. وللوصول إلى هذا الهدف، تم توزيع 58 استبانة على أفراد عينة الدراسة والمتمثلة في رؤساء ومدراء الأقسام لمؤسسـة إتصالات الجزائر (فرع باتنة) وموظيفها الإداريين، حيث تم استعادة 53 إستبانة، وبعد فرزها تبين أن 49 منها صالحة للتحليل الإحصائي بنسبة استيراد بلغ 84.48٪. من أجل تحليل البيانات المتحصل عليها، تم استخدام عدة أساليب إحصائية، كالنسب المئوية الانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي والانحدار البسيط. وبعد إجراء التحليل الوصفي للدراسة واختبار الفرضيات، وجدت الدراسة أن هناك تأثيرا مهما ذو دلالة إحصائية لتسويق الإلكتروني على تنمية المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة محل الدراسة، تقدر بــ 41.6٪. The aim of this study is to identify the impact of E-marketing on the development of social responsibility with items of (website, E-Product, E-Price, E-Promotion, E-Place) of Algeria Telecommunications Corporation in Batna. To reach this goal, 58 questionnaires were distributed to the study sample members represented by the heads of departments of Algeria Telecommunications Corporation (Batna) and its administrative staff 53 questionnaires were retrieved. After sorting, 49 of them were valid for the statistical analysis with an import rate of 84.48%. So as to analyze the obtained data, several statistical methods were used, such as percentages, standard deviation, one-way analysis of variance and simple regression. After conducting the descriptive analysis of the study and testing hypotheses, the study found that there is a statistically significant effect at the level of E-marketing on the development of social responsibility in the Corporation in question estimated at 41.6%.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإلكتروني ; المسؤولية الإجتماعية